تسجيل الدخول

 بارع البرنامج الوطنى للحرف والصناعات اليدوية

07 جمادى الأولى 1436 هـ

​​​​انتهى البرنامج الوطني للصناعات والحرف اليدوية (بارع) من ​استقبال الأعمال المشاركة في جائزة سوق عكاظ للابتكار والإبداع في الحرف والصناعات اليدوية للعام الجاري.

وبلغ عدد المرشحين النهائيين للجائزة (98) حرفياً وحرفية، في جميع أنواع الحرف والصناعات اليدوية التي نصت عليها الاستراتيجية الوطنية لتنمية الحرف والصناعات اليدوية، وتنوعت ما بين: صناعة السدو أو النسيج، والسجاد اليدوي، وأعمال الكروشية اليدوية. وصناعة التطريز على القماش والأزياء التراثية باستخدام الخيط أو الخرز. وصناعة المنتجات الخشبية ونحتها ونجارتها، وصناعة المنتجات اليدوية من النخيل، وصناعة الرسم أو النحت أو النقش أو الزخرفة اليدوية على أي مادة طبيعية، وصناعة المنتجات الحرفية الأخرى التي لها طابع ابتكاري.

وأكد الدكتور جاسر الحربش المشرف العام على البرنامج الوطني للصناعات والحرف اليدوية (بارع) على أن البرنامج حرص على إخضاع المسابقة لأعلى معايير التحكيم وتوفير أرقى درجة من الشفافية، سعياً لتكافؤ الفرص بين جميع المشاركين، وتعزيزاً لقيم المنافسة الشريفة بين المشاركين، ورغبة في الخروج بمنتجات عالية التميز تعكس ما وصلت إليه الحرف والصناعات اليدوية في المملكة من تنوع وابتكار وتطور، منوها بما تحظى به المسابقة من دعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، رئيس اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني لتنمية وتطوير الحرف والصناعات اليدوية.

وأشار إلى أن البرنامج وفي سعيه لتطوير المسابقة تواصل مع رئيس برنامج تطوير الحرف اليدوية بمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا) بالجمهورية التركية؛ للاستفادة من خبرة المركز في تحكيم جوائز مماثلة.

ورُشَّح 3 محكمين دوليين من قبل المركز، بالإضافة إلى 3 محكمين سعوديين رشحهم برنامج بارع، هم: د. نزيه معروف (إسطنبول) رئيس برنامج تطوير الحرف اليدوية بمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (إرسيكا)، ود. أسعد عرابي (باريس)، عضو لجنة تحكيم جائزة مسقط الدولية للابتكار في الحرف اليدوية لعام 2011م، ود. فتحية الباروني (تونس)، عضو لجنة تحكيم جائزة مسقط الدولية للابتكار في الحرف اليدوية لعام 2011م، ود. علي العنبر، مستشار سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار للحرف والصناعات اليدوية، ود. فواز أبو نيان، عضو هيئة التدريس بقسم التربية الفنية، بكلية التربية، بجامعة الملك سعود، ود. هدى الرويس، رئيس قسم التربية الفنية بالرياض (الإدارة العامة للإشراف التربوي).

واختير الأسبوع الأول من مهرجان سوق عكاظ موعداً للمسابقة، على أن تعلن أسماء الفائزين وتسلم الجوائز في الحفل الختامي للمهرجان.

يشار إلى أن جائزة سوق عكاظ للابتكار والإبداع في الحرف والصناعات اليدوية التي تنظم برعاية البرنامج الوطني للصناعات والحرف اليدوية (بارع) تهدف إلى التعريف بأعمال المتفوقين من الحرفيين والحرفيات، وخلق فرص للتعاون والتبادل بين الحرفيين، بما يؤدي إلى تعرفهم عن قرب على أعمال بعضهم البعض والخبرات والتقنيات المستعملة، وتقدير جهود الحرفيين والحرفيات، وإعطائهم المكانة اللائقة التي يستحقونها، وتشجيع الحرفين والحرفيات على المشاركة في سوق عكاظ وتطوير مشاركتهم ومنتجاتهم.

ويعد البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية «بارع» أحد أهم مسارات «مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري» الذي وافق عليه مجلس الوزراء للمحافظة على التراث الثقافي الوطني ورعايته والتوعية بدوره الاقتصادي والحضاري والتعريف بمكوناته الأصيلة محلياً ودولياً.